عبد الصمد سكال يقترح حلولا عملية لمواجهة عنف الفيضانات

مشاهدة
أخر تحديث : الإثنين 2 سبتمبر 2019 - 9:38 مساءً
عبد الصمد سكال يقترح حلولا عملية لمواجهة عنف الفيضانات

أكد عبد الصمد سكال، رئيس جهة الرباط سلا القنيطرة، على أهمية واستعجالية العمل على المستوى الدولي لتفعيل الالتزام بكل الاتفاقات ذات الصلة بموضوع الحد من الاحتباس الحراري.

ومن أجل مواجهة ما وصفه في تدوينة على حسابه الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك) بعنف الفيضانات وضخامة السيول المحملة بالصخور الكبيرة والأتربة التي سببتها الأمطار العاصفية بوادي أومليل بإقليم الحوز، طالب عبد الصمد سكال الذي يشغل منصب رئيس منظمة الجهات المتحدة بمراجعة كل الدراسات حول الارتفاعات القياسية لمياه الأنهار والوديان والمعروفة بالفرنسية ب études des crues centennalesمن قبل وكالات الأحواض المائية بما يستحضر المعطيات المستجدة.

كما أكد سكال الذي شغل مناصب مهمة في قطاع التعمير على استعجالية مراجعة عاجلة لكل وثائق التعمير المتعلقة بالمناطق المحاذية لمجاري المياه للتأكد من أن كل المناطق المهددة غير مفتوحة للتعمير، داعيا إلى تحديد كل المناطق المهددة وكذا تحديد الإجراءات اللازمة والممكنة لحمايتها وتطوير برامج التدخل للتعامل مع مختلف الحالات الخطرة والحرجة الممكن حدوثها واتخاذ الصرامة في تطبيق قواعد التعمير ومنع البناء في المناطق الممنوع فيها.

إلى ذلك، دعا رئيس جهة الرباط سلا القنيطرة إلى وضع برامج تحسيسية للساكنة حول الإجراءات الواجب القيام بها في حالات السيول الجارفة الخطر بشكل علم، موضحا بأن “مجمل الفيديوهات المنشورة للكوارث التي وقعت مؤخرا تبين أن عددا من المواطنين يتعاملون بتهور واضح مع هذه الظواهر ويعرضون حياتهم للخطر بالبقاء في المناطق المهددة إما لأخذ صور وفيديوهات أو مشاهدة السيول”.

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة اشراقات الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.